الاثنين، 23 مارس 2015

رحلة في تاريخ متصفحات الانترنت

لم تصل برامج تصفح الانترنت إلى المستوى الذي وصلت إليه اليوم إلا بعد جهد كبير بذلته الشركات خلال السنوات العشرين الماضية والمنافسة الشديدة بينها والتي كان المستفيد الأكبر منها هو أنا وأنت واليوم سنعود بذاكرتنا قليلاً لنستكشف سوياً وبالتواريخ كيف تطورت متصفحات الانترنت حتى اليوم .

25 ديسمبر 1990

World Wide Web

واجهة برنامج WorlWideWeb أول متصفح ومحرر لصفحات الانترنت

وهو أول متصفح ومحرر لصفحات الانترنت على الإطلاق طوره | Tim Berners-Lee | المخترع الحقيقي للانترنت و تقنية بناء الصفحات HTML وكان البرنامج يعرض نصوصاً تحوي بضعة تنسيقات بسيطة وارتباطات بين عدة صفحات وماتزال صفحة الانترنت الأولى التي تضمنت معلومات عن البرنامج والاختراع الجديد وقتها ” شبكة الانترنت ” موجودة إلى اليوم على موقع w3.org  .

وكان متصفح WorldWideWeb هو عارض ومحرر للصفحات في نفس الوقت ولم يكن يدعم سوى بعض التنسيقات والألوان وربط الصفحات فيما بينها وكان البرنامج متاحاً  في البداية من خلال معهد سيرن , وأُطلق على الإنترنت لعموم المستخدمين في صيف 1991 بالتزامن مع استمرار السيد تيم بتطوير HTML .

يذكر أن برنامج WorldWideWeb كان يعمل على اجهزة شركة NeXT فقط التي لم تكن تمتلك سوى جزء بسيط من سوق الذي كانت تستحوذ عليه آبل ومايكروسوفت .

23 يناير 1993

موزاييك Mosaic

واجهة مستخدم متصفح الانترنت موازاييك عام 1993

لم يكن NCSA Mosaic هو أول من عمم تجربة الانترنت على المنصات الشهيرة فحسب , بل أيضاً كان أول متصفح انترنت بواجهة مستخدم أكثر تفاعلية ويدعم عرض الصور والأيقونات إضافة إلى دعم تعدد الألوان بشكل أكبر وأهم ماجاء فيه هو ذلك الاختراع الثوري الذي مازال موجوداً في جميع المتصفحات إلى اليوم | المفضلة | .


هذا البرنامج الذي طوره المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة في الولايات المتحدة NCSA كان أول متصفح انترنت متاح للتحميل بشكل مجاني لمستخدمي أجهزة ماكنتوش وويندوز ويونيكس وفي ذلك الوقت تجاوز عدد مرات تحميل متصفح موزاييك الخمسة آلاف مرة شهرياً هذا الرقم الذي كان يعد رقماً هائلاً خاصة مع عدم وجود حزم الانترنت العريضة في ذلك الوقت إضافة إلى أن خدمات الانترنت لم تكن رخيصة على الإطلاق في ذلك الوقت .

ديسمبر 1994

Netscape Navigator

وكان Netscape أول برنامج استعراض صفحات الويب تنتجه شركة خاصة وعلى الرغم من انه كان برنامج احتكاري إلا أنه استخدُم من قبل أكثر من 90 % من مستخدمي الانترنت وذلك بسبب دعمه للتقنيات التقاعلية الجديدة مثل JavaScript
ns1c

15 أغسطس 1995

Microsoft Internet Explorer


internet-explorer-1-0

نعم بقيت شركة مايكروسوفت حتى ذلك الوقت خارج المعادلة تماماً إلى أن قامت بالاستحواذ على شركة Spyglass التي كانت تعمل على تطوير متصفح جديد اأصبح فيما بعد متصفح مايكروسوفت الرسمي Internet Explorer الي ظهر لأول مرة ضمن حزمة تحديثات Plus ! for Windows 95 وأصبح بعدها يأتي محملاً بشكل مسبق على إصدارات ويندوز الأمر الذي أثر جداً على حصة Netscape في السوق ومن هذه اللحظة بالضبط بدأ مايعرف بأنه | حرب المتصفحات | من اجل السيطرة على سوق خدمات الويب بالظهور .
وبما أن أنظمة  مايكروسوفت حينها كانت تشَغل أكثر من 92 % من أجهزة الكومبيوتر حول العالم  فلم يكن متوقعاً أبداً ان تنتصر Netscape خاصة أن مايكروسوفت جعلت متصفح الانترنت الخاص بها بشكل مجاني وعلى الرغم من محاولاتها لإلتقاط أنفاسها والوقوف على قدميها إلا أن حصة Netscape استمرت بالتضاؤل حتى انتهى بها الأمر بأن تصبح جزءً من شركة AOL وذلك في 17 – مارس من العام 1999 في صفقة بلغت قيمتها 10 مليارات دولار  واستمرت إصدارات من Netscape Navigator بالصدور حتى ديسمبر2007 وأوقف الدعم عنه بعد شهر واحد في يناير من العام 2008 .

ووصلت نسبة استخدام متصفح مايكروسوفت إلى 95 % وذلك في العام 2002

1996

Opera Browser




أطلق الاصدار الأول منه خلال عام 1996 وكانت شركة ” أوبرا Opera ” من أوائل الشركات التي حاولت أن تجد لنفسها موطئ قدم في سوق المتصفحات بعد هزيمة Netscape ومع انه لم ينجح في كسب سوى 2 % من إجمالي السوق في ذلك الوقت إلا أنه تفوق على جميع المتصفحات الأخرى من حيث عدد الاستخدام في دول مثل روسيا وأوكرانيا .

ويبلغ العدد الإجمالي لمستخدمي برامج Opera اليوم حوالي 300 مليون مستخدم ويحتسب له أنه اول من قام بتقديم خدمة التصفح بعدة تبويبات كما قدم خدمات أخرى تساعد على ضمان خصوصية أكبر للمستخدم على الانترنت كتشفير الاتصال وخدمة Turbo التي تقوم بضغط الصفحات لتوفير كلفة نقل البيانات كما أن برنامج Opera Mini نجح في كسب الحصة الأكبر من سوق متصفحات الانترنت على الهواتف المحمولة .

23 ديسمبر 2002

Mozilla Firefox

Phoenix_0.1



ظهر في البداية كإصدار تجريبي حمل اسم Phoenix أو طائر الفينيق الاسم الذي سبب مشاكل لشركة موزيلا بسبب تشابهه مع أحد اسماء أنظمة BIOS ومن ثم حولت الشركة اسمه إلى FireBird قبل أن يطلق الإصدار النهائي منه في باسم Mozilla Firefox واعترفت مايكروسوفت في العام 2005 بأن برنامج فايرفوكس هو منافس حقيقي لمتصفحها بعد أن كانت تنكر ذلك لفترة طويلة وتقول أنه لا يشكل أي تهديد على متصفحها .


يعد هذا المتصفح أحد أقوى البرمجيات مفتوحة المصدر ويساهم في كتابته عدد كبير من المتطوعين حول العالم كما أنه أول متصفح قام بدعم الإضافات Extensions كما أن الإصدار رقم 3 من البرنامج دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأكبر عدد من مرات التحميل في يوم واحد وذلك في يوم الثلاثاء 17 يونيو 2008 ويصدر فريق فايرفكس إصداراً كل ثلاثة أشهر من البرنامج إضافة إلى نسخ تجريبية تصدر في فترات قريبة قبل الإصدار النهائي ويسنخدمه اليوم أكثر 19% من متصفحي الانترنت حول العالم واعتمدته عدد من الدول كمتصفح رسمي في دوائرها الحكومية .

7 يناير 2003

Apple Safari

safari_topsites-100398306-orig

طورته شركة Apple في البداية ليكون المتصفح الرسمي الخاص بسلسلة أنظمة التشغيل Mac O.S.X بعد أن كانت الشركة تستخدم Netscape Navigator في إصداراتها السابقة وكان اول متصفح بدأ بدعم تقنية HTML 5 لتشغيل الفيديوهات بدل من مشغل الفلاش الذي تطوره شركة Adobe ثم أصدرت نسخة منه لنظام ويندوز في يونيو 2007 كما أنه كان أول متصفح Universal ويدعم المزامنة على جميع الأجهزة حيث أنك اذا قمت بحفظ صفحة انترنت كمفضلة من جهاز ماك فإنك ستجدها موجودة على هاتف آيفون الخاص بك كما أنه من أقل البرامج استهلاكاً لموارد الجهاز على الرغم من استخدامه لواجهة مستخدم غنية بالرسومات , لكن يعاب عليه لأنه لا يدعم أية إضافات خارجية .

7 أكتوبر 2009

Google Chrome


أطلق الإصدار التجريبي الأول منه في 7 أكتوبر 2009 وتميز بواجهة بسيطة وسرعة في الاستجابة إضافة إلى تعزيز مستوى الأمان فيه وقد أصدرت الشركة كتاباً خاصاً يشرح بشكل قصصي السبب من وراء البرامج وطريقة استخدامه بشكل جيد .


وهو آخر من دخل المنافسة تقريباً ولكنه كان من أسرع المتصفحات انتشاراً علاوة على انه من تطوير شركة جوجل فقد بني على مكونات مفتوحة المصدر


ومع توالي إصداراته نجح متصفح كروم في كسب الحصة الأكبر من سوق المتصفحات ووصل إلى 30 % من إجمالي المستخدمين حول العالم وهو أول متصفح نجح في تجاوز اختبار ACID للمتصفحات بنسبة 100 % أي أنه يعرض الصفحات على أنواعها واختلاف الاكواد المستخدمة فيها بدون أية مشاكل


كما أطلقت الشركة متجر خاص بالإضافات لهذا المتصفح وأتاحت للمطورين القيام بتطوير الإضافات بنفسهم كما أن الشركة تبني إصدار من نظام تشغيل Chrome OS على نواة متصفح كروم وإلى اليوم أصدرت الشركة 40 إصدار من البرنامج

20 يناير 2015

مايكروسوفت مجدداً

بالطبع لم يعجب مايكروسوفت أن تخسر كل هذه النسبة من نصيبها في السوق وبعد كل التقييمات السلبية التي نالها متصفح انترنت اكسبلورر الأمر الذي أصبح من الصعب جداً تداركه بسرعة مادفع الشركة لإعلانها إحالة متصفحها إلى التقاعد بعد 19 عام من الخدمة والتوقف عن دعمه لصالح مشروع جديد أطلقت عليه الشركة اسم Project Spartan .


وحتى اليوم لا توجد سوى بعض المعلومات عن هذا البرنامج الذي تعده مايكروسوفت ليصدر في ويندوز 10 فقد قالت الشركة أن المتصفح سيعاد بناؤه من الصفر وسيتضمن ميزات جديدة مثل عمل قائمة مقالات لقرائتها لاحقاً واخذ لقطات عن صفحة معينة ووضع ملاحظات عليها وإعادة نشرها كصورة ومشاركتها على مواقع التواصل كما صرحت الشركة أن المتصفح الجديد سيدعم الإضافات وأنها قد توفره لإصدارات أقدم من ويندوز كما أنه سيتوفر لأجهزة الهاتف أيضاً .



الرسم البياني التالي يوضح حصة كل متصفح انترنت من المتصفحات الشهير بحسب آخر إحصائية موجودة حتى الآن .


وهذه خريطة توضح استخدام المتصفحات في الدول حول العالم حيث الأخضر لجوجل كروم و البرتقالي لفايرفوكس والأزرق لمتصفح انترنت اكسبلورر والأحمر لأوبرا والفضي لسفاري .

وبالتأكيد مازال هناك عدد من المتصفحات التي لم نتكلم عنها اليوم لضيق المجال عداك عن المتصفحات التي يتم تطويرها في هذه الأثناء والتي سنقوم بتغطيتها إخبارياً أول بأول .


مدونه Network Information أنشأت في سنة 2013 من أجل جمع كل شيئ عن الشبكات وكل ما يتعلق بها في مدونه عربيه واحده


اشترك معنا عبر البريد الإليكتروني وتوصل بأخر المستجدات والمواضيع الحصرية ولا تنسى تفعيل تسجيلك
To Top